الإجراءات الواجب اتباعها بعد الحصول على الجنسية التركية
منوعات

الإجراءات الواجب اتباعها بعد الحصول على الجنسية التركية

الإجراءات الواجب اتباعها بعد الحصول على الجنسية التركية

الإجراءات الواجب اتباعها بعد الحصول على الجنسية التركية

مراحل الجنسية التركية والإجراءات الواجب اتباعها بعد الحصول عليها:

  • بعد ما يقوم الشخص المرشح للحصول على الجنسية التركية بمراجعة إدارة النفوس في الولاية التي يقيم فيها يُطلب منه مجموعة من الأوراق والثبوتيات كالشهادة الجامعية أو إذن العمل مع القيام بسلسلة إجراءات.                      مثل: التوجه إلى شعبة التجنيد وإخراج قيد لا حكم عليه وأوراق أخرى لا يمكن حصرها كونها تختلف من ولاية إلى أخرى. وعقب استكمال الأوراق المطلوبة وتقديمها لإدارة النفوس التي يتبع لها وقبولها. يُطلب من المرشح متابعة معاملته عبر موقع “مديرية المواطنة والهجرة” حيث تظهر رسائل باللغة التركية توضح المرحلة التي وصل إليها المرشح وفيما يلي شرحها      

المرحلة الأولى: وتعني أن الأوراق المطلوبة قد تم تسليمها لإدارة نفوس الولاية وستخضع للمراجعة والتأكد من عدم وجود أي نقص فيها.

(istisnai olarak türk vatandaşlığının kazanılması başvurunuz başvur makamınca işleme alınmış olup genel müdürlüğe gönderilmeden önce gerekli olan inceleme ve araştırma işlemleri yapılmaktadır )

المرحلة الثانية: وتعني أن الأوراق جاهزة وتم إرسالها إلى المديرية العامة في أنقرة للاطلاع عليها.

(istisnai olarak türk vatandaşlığının kazanılması başvurunuza ait evraklar incelenmek ve karar alınmak üzere başvuru makamınca genel müdürlüğüze gönderilmiş ancak henüz genel müdürlüğümüze ulaşmamıştı )

المرحلة الثالثة:وتعني أن أوراق المرشح قد وصلت إلى المديرية العامة في أنقرة وستخضع من جديد للتدقيق والمراجعة قبل تحويلها إلى الجهات المعنية المتخصصة بإجراء بحث كامل عن الشخص.

(istisnai olarak türk vatandaşlığının kazanılması başvurunuza ait evraklar incelenmek ve karar alınmak üzere genel müdürlüğümüze ulaşmamıştır)

المرحلة الرابعة: وتعتبر من أخطر المراحل بالنسبة للمترشح حيث يتم البحث عنه والاستقصاء في مديريات الأمن والخارجية والمالية والاستخبارات وفي حال اعترضت أي جهة عليه يتم تجميد الطلب ورفضه.

(istisnai olarak türk vatandaşlığının kazanılması başvurunuz genel müdürlüğümüze ulaşmış ilgili birimi tarafından işleme alınmış olup inceleme ve araştırma aşamasındadır)

المرحلة الخامسة: وهنا تكون جميع عمليات البحث والتدقيق قد تم إنهاؤها بنتيجة إيجابية واسم المرشح تم إدراجه ضمن قائمة سيتم توجيهها للجهة المختصة للتوقيع عليها .

(istisnai olarak türk vatandaşlığının kazanılması başvurunuz ilgili birim tarafından işleme alınmış inceleme ve araştırma işlemleri tamamlanmış olup karar makamına sunulacak olan listeye dahil edilmistirr)

المرحلة السادسة: وهي المرحلة الأخيرة قبل رسالة التهنئة ومعناها أن القائمة التي تحتوي اسم المرشح أصبحت على طاولة صاحب القرار .

(istisnai olarak türk vatandaşlığının kazanılması başvurunuz ilgili birim tarafından işleme alınmış inceleme ve araştırma işlemleri tamamlanmış olup karar aşamasındadır)

المرحلة السابعة: وتعني أن المرشح أصبح مواطناً تركياً بكامل الحقوق لكن عليه مراجعة إدارة النفوس لاستلام قرار التجنيس.

(İlgili kanunda aranan şartları taşıdığınız anlaşıldığından, Türk vatandaşlığına kabulünüze karar verilmiş olup Türkiye Cumhuriyeti Devletine karşı hak ve ödevlerinizin bilinci içerisinde insan hak ve hürriyetlerine saygılı bir vatandaş olmanız dileğiyle vatandaş olmanızdan dolayı sizi kutluyoruz. Tarafınıza gerekli tebligatın yapılabilmesi için başvuru makamına müracaat etmeniz gerekmektedir.)

إجراءات ضرورية واجب القيام بها بعد انتهاء مراحل التجنيس الإلكتروني.

بعد وصول المرشح إلى المرحلة السابعة يجب عليه القيام بسلسلة خطوات، تبدأ بالتوجه إلى الإدارة العامة للنفوس في الولاية التي يقيم بها واستلام قرار التجنيس والتوقيع عليه. وبعدها يحصل على إشعار لدفع مبلغ مالي بسيط في مركز البريد “PTT” كقيمة مادية للبطاقة الشخصية. ثم يجب الذهاب إلى النفوس وأخذ “صورتين بيومتريتين”، لطلب الحصول على الهوية.

وحينها يتم أخذ بصمات الأيدي وخلال أيام قليلة تقوم إدارة النفوس بإرسال “الكيملك” إلى عنوان المجنس بواسطة “خدمة البريد”.

إلا أن الأمر لا ينتهي هنا بل يوجد مجموعة من الإجراءات الواجب القيام بها بعد الحصول على الهوية التركية.

الإجراءات الواجب القيام بها بعد الحصول على الجنسية التركية

لا ينتهي الأمر بمجرد حصولك على الهوية التركية بل أن هناك بضعة أمور يتوجب عليك القيام بها وهي:

  • استخراج شيفرة أي دولات – E-Devlet

ويمكن الحصول عليها من أي فرع بريد PTT بعد اصطحاب الهوية التركية.

وتتيح لصاحبها القيام بكافة الإجراءات القانونية واستخراج الوثائق عبر موقع إلكتروني خاص.

مثل سند إقامة وبيان عائلي دون الحاجة للذهاب إلى المديريات كالنفوس والعدلية وغيرها.

وتعتبر هذه الخاصية موجودة فقط في الدول المتقدمة إذا تمكن الطالب أيضاً من التسجيل في السكن الجامعي ومعرفة كل المعلومات الخاصة به.

  • التأمين الصحي:

على المجنس التوجه إلى دائرة الضمان الاجتماعي في الولاية التي يعيش فيها فور حصوله على الهوية، والتسجيل بحسب حالتهن:

حيث هناك أربعة أنواع منها اثنان تهم السوريين المجنسين:

  • البطاقة الخضراء yeşil kart

وتعطى هذه البطاقة للعائلات الفقيرة التي يكون فيها دخل الفرد أقل من ثلث الراتب الأصغري الصافي، ويستطيع أصحابها الاستفادة من كافة الخدمات الصحية الحكومية فقط.

إلا أن الحاصل على الجنسية التركية لا يحصل عليها إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة.

حيث يتم التأكد من وضعه وعدم قدرته على دفع الضمان الصحي العام المفروض على المواطنين الأتراك .

  • التأمين الصحي العام GSS:

ويتم التسجيل فيه ضمن دائرة الضمان الاجتماعي وهي خاصة بالأشخاص الذين لا يعملون بشكل رسمي أو غير مسجلين في الدولة.

حيث يتوجب عليهم دفع مبلغ بسيط شهرياً ويستفيد منها الأب والأم والأطفال دون سن الـ 18 سنة.

وكذلك الأولاد الذين يدرسون في الثانوية وأعمارهم دون الـ 21 والأولاد دون سن الـ 25 لمن هم في الجامعة.

ويحصلون على معاينة بمبلغ زهيد في المشافي الحكومية وتخفيض جيد على أسعار العلاج.

إلا أنه أحياناً عندما يقوم السوري بالتسجيل يظهر هناك مبلغ “دين” كبير متراكم عليه قد يصل إلى 3000 آلاف ليرة تركية.

وهو يكون نتيجة خطأ في النظام يقوم الموظف بمسحه على الفور عند معرفته أن الشخص المتقدم قد تم تجنيسه حديثاً.

  • استخراج جواز السفر التركي:

ويتم ذلك من خلال أخذ موعد مسبق عبر الموقع الإلكتروني المخصص والتوجه إلى دائرة النفوس ولابد أن يجلب صورتين شخصيتين “بيومترية” والهوية “الكيملك” ووصل الدفع الخاص بقيمة الجواز وسنوات الصلاحية. وتتراوح قيمة جواز السفر التركي الذي تكون مدته بين 3 – 10 أعوام من 500 – 800 ليرة تركية تقريبًا وتختلف باختلاف الشخص المتقدم إن كان عاملًا أو طالب أو جامعيًا.

  • الحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية: يستطيع السوري المجنس الحصول على إعفاء من الخدمة الإلزامية التي مدتها في تركيا عام كامل يتخللها شهر إجازة في حال حصل على الجنسية وعمره كان فوق الـ 22. أما من تم تجنيسه قبل بلوغه هذه السن فيجب عليه تأدية الخدمة. وللحصول على الإعفاء يجب التوجه إلى شعبة التجنيد في الولاية مع اصطحاب قيد من النفوس وقرار التجنيس. وتستغرق العملية من ساعتين إلى يومين يحصل بموجبها الشخص على إعفاء دائم من الخدمة. وبحسب المادة “1111” من قانون الخدمة العسكرية التركية: إنه يجب النظر لسن الأجانب الذين تم تجنيسهم ففي حال دخلوا تركيا وهم فوق سن 22، و كانوا قد أدوها في بلدهم فيُحسبون ضمن المعفيين من الخدمة. وإن كانوا قد دخلوا تركيا وهم تحت سن 22، ولم يؤدوا الخدمة العسكرية في بلدهم الأم فهم مُلزمون بأداؤها في تركيا. عدد السوريين الذين مُنحوا الجنسية التركية حتى عام 2019 بحسب تصريحات وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن إجمالي عدد السوريين الذين مُنحوا الجنسية التركية  بلغ 92 ألفاً و280 شخصاً. جاء ذلك خلال لقائه مندوبي وسائل إعلام بالعاصمة أنقرة، بتاريخ 2 أغسطس/آب 2019. فيما ينتظر الآلاف انتهاء مراحل تجنيسهم والتي تطول أحياناً لعام كامل . وفي وقت سابق أكد كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السابق “بن علي يلدريم” أكدا في تصريحات سابقة: عزم بلدهما منح الجنسية التركية للسوريين من حملة الشهادات الجامعية والطلاب والتجار وأصحاب المهن. وتبدأ عملية التجنيس بعد قيام مديرية النفوس في الولايات التركية ببعث رسالة أو إجراء اتصال للأسماء التي تم ترشيحها. وذلك من أجل الحضور وتجهيز الأوراق المطلوبة والتي تختلف في بعض تفاصيلها حسب سبب الترشيح.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *