منوعات

خطوات تأسيس شركة في تركيا

خطوات تأسيس شركة في تركيا:

ومن المهم جدًا قبل البدء في إجراءات تأسيس الشركة عليك تحديد نوع الشركة، حيث أن القانون التركي يسمح بتأسيس 4 أنواع فقط، ويتم تحديد نوع الشركة التي تقوم بتأسيسها حسب حجم الشركة ورأس المال كالتالي:

إجراءات تأسيس شركة في تركيا:

أولاً الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا هي: 

  •  نسخة عن جواز السفر مترجم ومصدق من النوتر.
  • الرقم الضريبي الخاص بصاحب الشركة.
  • صور شخصية عدد 3 خلفية بيضاء.
  • الموافقة الأمنية التي تتيح للمستثمر تأسيس شركة في تركيا.
  • أصل الوكالة في حالة إن كان أحد الشركاء غير متواجد في تركيا مع العلم أنه لا يمكن تعيين الشخص الموجود بالخارج مديراً للشركة.

 ثانيا تحديد مقر الشركة:

بالبداية لابد أن يكون هناك مقر للشركة، بحسب القانون التركي وتيح لك القانون خيارين وهما: إما أن يكون مقر حقيقي، أو مقر افتراضي. المقر الحقيقي للشركة: هو مكتب أو شركة موجودة على أرض الواقع تقوم باستئجاره أو شرائه مثلًا، وفي حال الاستئجار تكون التكلفة الوسطية 8000 ليرة تركية بين دفع رسوم الإيجار والتأمين والكومسيون للسمسار، أو المكتب العقاري. المقر الافتراضي للشركة: يكون موجود بالفعل سواء مكتب أو محل ويتم تسجيله أصولاً ولكن  لا يمكنك استخدام هذا المقر لتأسيس شركتك، فهو عبارة عنوان لشركتك فقط ولكنه قانوني 100%.

 ثالثًا رأس مال للشركة: 

أهم البنود في تأسيس شركة في تركيا هو رأس المال، حيث يتوجب أن يكون هناك 10 آلاف ليرة تركية كحد أدنى وفق القانون التركي. ويستفيد المستثمر في تركيا من تأسيس شركة في تركيا بالحصول على إذن عمل أو إقامة عمل. كما يستفيد بالقدرة على الانضمام للمنظمات التجارية التركية وتجمعات رجال الأعمال. ويمكن للمؤسس تنفيذ تعاقدات كبيرة في مجال الاستيراد والتصدير ويحصل على فرص تشجيعية، كون تركيا تشجع على تصدير المنتج التركي. تكاليف تأسيس شركة في تركيا. تتنوع مصاريف الشركة الثابتة والدورية من تكاليف المحاسب القانوني ودفاتر الشركة وضرائب الشركة. أما المحاسب القانوني فهو الشخص المسؤول عن حسابات الشركة لدى الدولة وليس لديك، أي أن المحاسب هو يمثلك أمام الدولة. ويأتي المحاسب القانوني نهاية كل شهر لاستلام الفواتير والمصروفات والمشتريات ويسجلها في الدولة. ويشترط وجود المحاسب في الشركة ويعتبر عدم وجوده مخالفة قد تؤدي لإغلاق الشركة. وتكلفة المحاسب تتراوح من 150 ليرة تركية شهرياً حتى 400 ليرة تركية شهرياً. 

رابعا دفاتر الشركة:

 وهي الدفاتر التي يتم عن طريقها تسجيل حسابات الشركة. ويتم تسليمها بعد التسجيل للدولة في نهاية السنة وتكاليف دفاتر الشركة 1100 ليرة تركية سنوياً. خامسا ضرائب الشركة: هناك أنواع للضراب فهناك الضرائب الربع سنوية والضرائب السنوية وضرائب الإيجار وإجمال تكاليف هذه الضرائب بين 2000 إلى 2500 ليرة تركية. وهكذا نكون قد انتهينا من مرحلة التحضير لتأسيس شركة وأصبح لديك كل المعلومات العامة التي اطلعت عليها قبل بدء عملية التنفيذ.

 ملاحظة: لا يوجد ضرائب على رأس مال الشركة، حيث أن تركيا من الدول الجاذبة لرؤوس الأموال سابعا مرحلة التنفيذ:

  •  المرحلة الأولى: لابد من أن يحضر صاحب الشركة ويلتقي بالمحاسب القانوني للنقاش حول الأنشطة المطلوبة في الشركة وأخذ النصائح القانونية التي تجنبه الوقوع بمخالفة. وبعد ذلك يتم عمل عقد التأسيس الخاص بالشركة وهو يوضح ما يخص الشركة مثل هوية مدير الشركة وصلاحيات الموظفين والأنشطة والعنوان…الخ.
  • المرحلة الثانية: ا تقتصر على الذهاب إلى دائرة الضرائب من أجل تسجيل الشركة والحصول على الرقم الضريبي. وهكذا تكون الشركة عبارة عن شخصية اعتبارية بعد أن تحصل على الرقم الضريبي الخاص بها. 
  • المرحلة الثالثة: فهي فتح حساب بنكي للشركة وإيداع رأس المال فيه. وهناك عدة أنواع للبنوك التركية لصاحب الشركة اختيار البنك الذي يرغب به. وبعد إيداع رأس المال الخاص بالشركة في البنك يحصل صاحب الشركة على ورقة بذلك.
  • المرحلة الرابعة: وهي اعتماد التوقيع، حيث يتم تعيين المستثمر كالمفوض بالتوقيع باسم الشركة ويقوم بعمل اعتماد توقيع أمام كاتب العدل. وهكذا يكون المستثمر قد أصبح صاحب شركة بالفعل في تركيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *